قوة التسويق الشبكي

في البداية ارغب في توضيح وتعريف ماهو التسويق الشبكي وكيف بدأ ولما ظهر

التسويق الشبكي هو نوع من تسويق المنتجات أو الخدمات مبني على التسويق التواصلي حيث يقوم المستهلك بدعوة مستهلكين آخرين لشراء المنتج في مقابل عمولة، ويحصل أيضاً المستهلك الأول على نسبة من العمولة في حالة قيام العملاء ببيع المنتج لآخرين بحيث يصبح المستهلك على قمة هرم ويصبح لديهِ شبكة من الزبائن المشتركين بأسفله، أو عدد من العملاء قام بالشراء عن طريقهم


  •  ظهرة فكرة التسويق الشبكى منذ عام 1945 عن طريق شركة تسمى نيوتريلايت 
     تأسست تلك الشركة عام 1934 وكانت تعرف باسم The California Vitamin ثم تم تغيير اسمها الى الاسم الحالى وهو نيوتريلايت عام 1939. بدات فكرة التسويق الشبكي  فى تلك الشركة عندما انتبهت ان الكثير من عملائها جاءوا عن طريق اقارب ومعارف العاملين فى الشركة وتم ذلك عن طريق شرحهم لفوائد ومزايا المنتجات للاقارب والمعارف.
     ظهرة الفكرة لمديرى المبيعات وقتها وقاموا بادخال اول خطة تعويض متعدد المستويات لتكون بذلك نواة وبداية لما يعرف بالتسويق الشبكى الان وكان ذلك فى عام 1945.

  •  ظهرة الفكرة لمديرى المبيعات وقتها وقاموا بادخال اول خطة تعويض متعدد المستويات لتكون بذلك نواة وبداية لما يعرف بالتسويق الشبكى الان وكان ذلك فى عام 1945.
 تأسست تلك الشركة عام 1934 وكانت تعرف باسم The California Vitamin ثم تم تغيير اسمها الى الاسم الحالى وهو نيوتريلايت عام 1939. بدات فكرة التسويق الشبكي  فى تلك الشركة عندما انتبهت ان الكثير من عملائها جاءوا عن طريق اقارب ومعارف العاملين فى الشركة وتم ذلك عن طريق شرحهم لفوائد ومزايا المنتجات للاقارب والمعارف.
 ظهرة الفكرة لمديرى المبيعات وقتها وقاموا بادخال اول خطة تعويض متعدد المستويات لتكون بذلك نواة وبداية لما يعرف بالتسويق الشبكى الان وكان ذلك فى عام 1945.

ظهر التسويق الشبكي فعليا بشكل اكبر واعتبره الكثير هو الظور الاول للتسويق الشبكى عن طريق شركة تسمى ام واى وكان ذلك عن طريق مسوقين لشركة نيوتريلايت من خلال نقلهم للفكرة وطريقة العمل وكان ذلك عام 1959 معلنين بذلك البداية الحقيقية لعصر التسوق الشبكى فى العالم.

الانتشار الحقيقى للتسويق الشبكى ظهرة منذ عام 1979 بعد ان ربحت شركة ام واى القضية المرفوعة عليها.
 وكان ذلك بعد 4 سنوات فى المحاكم اثبتت خلالها الشركة انها شركة بيع مباشر وتعمل وفق القانون وتربح اموالها نتيجة بيع المنتجات وليس عن طريق ادخال اخرين فى الشبكات التسويقية.
– وبذلك اثبتت الشركة انها تعمل بنظام التسويق الشبكي وليس نظام التسويق الهرمى وان ناك فرق كبير بين النوعين ومن هنا بدأت شركات التسويق الشبكي فى الانتشار حول العالم. واصبح البيع المباشر من اهم الصناعات العالميه


البيع المباشرعبارة عن طريقة لتسويق السلع والخدمات وعبارة عن التجارة بالتجزئة بشكل مباشر الى المستهلكين سواء فى منازلهم ا وفى اى مكان اخر وذلك يكون بعيد عن اماكن البيع بالتجزئة الدائمة.

يمكننا توضيح فكرة البيع المباشر بانها اختصار سلسلة البيع التقليدى والتى تتكون من سلسلة من الحلقات بين المصنع والمستهلك لجعلها مختصرة بدرجة كبيرة لتكون فى النهاية من المصنع الى المستهلك.
ومن هنا يمكننا توضيح العلاقة بين التسويق الشبكي والبيع المباشر على انهم يستخدمون نفس نظام البيع للمنتجات.
عن طريق التعامل المباشر مع المستهلك دون الحاجة الى المرور بدائرة الاعلانات الورقية وفي التلفاز وغيرها.

وقد مر التسويق الشبكي بعدة مراحل للتطور منها



1- التوجه الأنتاجي:

يقوم على أساس إنتاج أكبر كميّة من السلع والخدمات؛ نظراً لزيادة الطلب عليها مقارنة بكميّة العرض، ممّا زاد من توجه المنشآت نحو الإنتاج بشكلٍ كبير، مع العلم أنّه لا تكاد تخلو أيّة منشأة من الإنتاج طالما أنّ هناك منتجات يزيد الطلب عليها، وطالما أن سعر الإنتاج في ارتفاع مستمر، حيث إنّ الزيادة في الإنتاج تقلل من التكلفة.

2-التوجه البيعي: 

نظراً لزيادة الإنتاج والتطور التكنولوجي، أصبح العرض يزداد ويفوق الطلب، مما أدى إلى ارتكاز المنشآت نحو بيع منتجاتها من خلال توزيعها على مختلف مناطق العالم باستخدام شبكات التوزيع المتعددة، والاعتماد على وسائل الترويج والإعلان.


3-التوجه للتسويق الشبكي الحديث

 التوجه على أساس إنتاج ما يمكن تسويقه، حيث أدّت التغيّرات الاقتصاديّة، والتكنولوجيّة إلى التأثير على رغبات المستهلكين،وزيادة التنويع، والتصميم للسلعة الواحدة، لذلك أُجبرت المنشآت على البحث عن توجه جديد في التسويق؛ لتتمكن من الاستمرار والنمو، وتحقيق الأهداف المختلفة، وبالتالي تحقيق رضا الزبائن، وتتمثل الركائز الأساسيّة للتوجه التسويقي في: التوجه بحاجة المستهلكين: أي أن يكون هدف المنشأة الأساسي وشغلها الشاغل هو تحقيق حاجة المستهلك، وإلا سيكون مصيرها الخسارة أو الفشل التام. التسويق المتكامل: ويتمثل في الترابط التام بين كافة عناصر النظام الداخلي في المنشأة المتمثل في الإنتاج، والتمويل، والتطوير، والتوزيع وغيرها من العناصر، ممّا يحقق مبدأ الاهتمام بالعميل والزبون. تحقيق الربح في الأجل الطويل: الأرباح التي تحققها المنشآت تتولد من خلال إشباع احتياجات ورغبات الزبائن، لذلك تسعى المؤسسات الربحية دائماً إلى تحقيق رضا المستهلك؛ حتى تتمكن من تحقيق أهدافها. التوجه نحو المفهوم الاجتماعي: حيث ظهرت بعض الانتقادات الموجهة للمؤسسات والمنشآت المختلفة حول زيادة سعيها المستمر نحو إرضاء العميل دون مراعاة التناسق بين أنشطتها المتعددة، فظهر هذا التوجه الذي يقوم على أساس تحقيق التوازن بين أنشطة المنشأة وبالتالي تحقيق رضا المستهلكين، وإشباع رغباتهم واحتياجاتهم التي لا تنتهي.

وكانت النتائج المترتبة على تلك التطورات هي وجود طرق تسويق حديثه منها:



صفحات الويب (بالإنجليزيّة: Website): هي صفحات إلكترونيّة عبر شبكة الإنترنت تحتوي على وصف حول عنصر أو خدمة مُخصّصة للبيع، كما توجد فيها عبارات تُشجّع الأفراد من المُشترين على تطبيق الإجراءات المُناسبة للشراء، مثل استخدام خيار اشتري الآن.[٤] العيّنات المجانيّة (بالإنجليزيّة: Free Samples): هي تنفيذ التسويق من خلال تقديم عيّناتٍ مجانيّة من المُنتج التسويقيّ فمثلاً عند تسويق نوعٍ مُعيّن من الطعام تُقدم الشركات عيّنات مجانيّة منه للزبائن من أجل تجربتها وتشجيعهم على الشراء، ومن الأمثلة الأخرى على ذلك تقديم عيادات الأطبّاء بعض الساعات الاستشاريّة والعلاجيّة المجانيّة. البريد الإلكترونيّ (بالإنجليزيّة: Email): هو من الطُرق المميّزة لتَقديم عروض تسويق المبيعات للأفراد، وخصوصاً في حال وجود قائمة بأسماء العُملاء الذين قدّموا عناوينهم البريديّة الإلكترونيّة للشركة، فتعتمد العديد من الشركات على إرسال رسائل تسويقيّة شهريّة تحتوي على أسماء مُنتجاتها خلال الشهر، وتتميّز هذه الطريقة بسرعة استجابة العملاء لها. الإعلانات باستخدام شبكة الإنترنت (بالإنجليزيّة: Online Advertising): هي نوعٌ من أنواع الإعلانات الحديثة التي تُعدّ أفضل من الإعلانات المَنشورة عبر الصحف والمجلات؛ لأنّها توفر مجموعةً من الخيارات الإعلانيّة المُمتازة.الإعلان باستخدام وسائل التواصل الاجتماعيّ (بالإنجليزيّة: Social Media Advertising): هو إتقان التعامل مع أحد وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعيّ من أجل اختيار الأنسب منها للعملاء، وتُوفّر هذه الوسائل أدواتٍ عديدة تُقدّم المساعدة للتسويق.


اصبح التسويق الشبكي اليوم ثالث صناعة عالميا بعد الاتصالات والبترول 
حيث ينضم في الولايات المتحده اكثر من 172 الف شخص اسبوعياً وينضم اكثر من 330 الف شخص حول العالم اسبوعياً ومازالت في تطور مستمر


Post a Comment

Previous Post Next Post