الفرق بين التسويق الشبكي في الغرب والشرق الاوسط

         في البدايه وقبل التطرق في اي موضوع وشرح هذا وذاك
ارغب في مشاركة تعريف التسويق الشبكي بنظام البيع المباشر , وكيف بدأ ولما بدأ واين ومتى ظهر.

هو أحد أنواع البيع المباشر ، ويُعرف أيضا بالتسويق متعدد المستويات ، وإن كان البيع المباشريعتمد على بيع المنتجات  بشكل مباشر إلى  المستهلك مقابل عمولة محددة ، إلا أن قوة التسويق الشبكى تزيد عنه بأنك لا تكتفى فقط بالحصول على عمولات من مبيعاتك الشخصية ؛ بل تتعداها إلى الحصول على عمولات من فريق البيع الذى اشترك فى الشركة عن طريقك فيما يعرف بالشبكات التسويقية  .



  
 فكرة التسويق الشبكى  بشكلها الحالى بدأت منذ عام 1945م بشركة تدعى  نيوتريلايتNutrilite.
هذة الشركة تأسست عام 1934م ، وكانت تعرف فى البداية بإسم (The California Vitamin )، ثم غيرت اسمها إلى نيوتريلايت  سنة 1939م .
بدأت فكرة التسويق الشبكى عندما انتبهت هذة الشركة إلى أن الكثير من عملائها جاوءا عن طريق أقارب ومعارف العاملين بها  ، وذلك عن طريق شرحهم وإظهارهم  لفوائد ومزايا المنتج للأقارب والأصحاب والمعارف .


وبالتالى ظهرت الفكرة لمديرى المبيعات وقتها وقاموا بإدخال أول خطة تعويض متعددة المستويات ، لتكن بذلك نواة لما يُعرف بإسم التسويق الشبكى الآن ، وهذا فى عام 1945م.
بداية الظهور الحقيقى للتسويق الشبكى
ظهر التسويق الشبكى بشكل أكبر ، واعتبره البعض هو الظهورالأول  للتسويق الشبكى عن طريق شركة تسمى أم واى  Amway ، وكان ذلك عن طريق اثنين من أقوى المسوقين لشركة  Nutrilite)) وهما Jay Van Andel &Rich De Voss  ، وذلك عام 1959م؛  معلنين بذلك البداية الحقيقية لعصر التسويق الشبكى فى العالم .

بداية انتشار التسويق الشبكى
ترجع بداية الإنتشار الحقيقى لشركات التسويق الشبكى لعام 1979م ، وذلك بعد أن ربحت شركة Am Way القضية المرفوعة عليها من ال(FTC) Federal Tread Commission ، وذلك بعد (4) سنوات فى المحاكم اثبتت خلالها الشركة أنها شركة بيع مباشر تعمل وفقا للقانون ، وتربح أموالها نتيجة بيع المنتجات وليس عن طريق إدخال  آخرين فى الشبكات التسويقية  .
وبذلك اثبتت الشركة أنها تتبع نظام التسويق الشبكى ،وليس نظام التسويق الهرمى  ، وأن هناك فرق بين التسويق الشبكى وبين التسويق الهرمي ، ومن هنا بدأت شركات التسويق الشبكى فى الإنتشارفى العالم  .



وأكبر الدول التي اعتمدت على التسويق والبيع المباشر هي الولايات المتحدة الأمريكية تأتى فى المركز الأول بنسبة 20%، تليها الصين بنسبة 19%، تليها كوريا بنسبة9%، ثم تأتى بعد ذلك ألمانيا واليابان بنسبة 8%، ثم البرازيل بنسبة 5%، ثم المكسيك بنسبة 4%، ثم فرنسا وماليزيا والمملكة المتحدة (بريطانيا ) وذلك بنسبة 2%، ثم فى النهاية تأتى باقى الدول مجتمعة بنسبة 20%
وتصل حجم المبيعات بحسب الإحصاءات وصل حجم مبيعات البيع المباشر حول العالم فى عام  2015إلى 183.729  ميلون دولار.


والاكثر عملاً من الجنسين بحسب أحدث الإحصاءات فإن النساء هن الأكثر عملا فى البيع المباشر وذلك بنسبة 75.8% على مستوى العالم ، وترتفع هذة النسبة فى أمريكا لتصل إلى أكثرمن 81%، بينما ترتفع أكثر فى أوربا لتصل إلى 82.7% .
اذا فكرة البيع المباشر هى أن يذهب المنتج أوالسلعة أو الخدمة من الشركة أو المصنع إلى المستهلك مباشرة ، ويتم توفير الأموال التى يتم صرفها على التسويق والدعاية لتذهب على هيئة عمولات مجزية مقابل بيع المنتج ، فإذا اعطت الشركة نسبة  55% على كل منتج يتم بيعه فهى لاتبالغ فى إعطاء الأرباح ، وذلك لأنها كانت تصرف بالفعل 75% من المبلغ على تلك السلة ، بل على العكس فى هذة الحالة تكون حققت ربح أكثر بكثير مما حققته اذا باعت المنتج بالطريقة التقليدية ، فهنا تكسب هى أرباح كثيرة وتسوق منتجاتها بشكل أسرع بكثير ، ويربح أيضا  العاملون المستقلون فى مجال البيع  .



والان سنتحدث عن الفرق بين التسويق في الغرب وبين الشرق الاوسط او تحديدا الوطن العربي
لقد ظهر مبدأ التسويق الشبكي في الولايات المتحدة منذ اكثر ستون عاماً, ويعتمد مبدأ التسويق الشبكي على إقامة علاقات مباشرة بين المصنع والمستهلك والاستغناء عن كافة الوكلاء والوسطاء وشركات الدعاية والإعلان.
واستخدام مبدأ التسويق الشبكي يجعل المنتج يصل إلى المستهلك مباشرة ويتم إلغاء جميع التحويلات التي يحصل عليها الوكلاء والوسطاء وكافة المصروفات من إيجارات ومرتبات ودعاية وتسويق ويتم توزيع مجموع هذه العمولات بين المصنع وبين مجموع الزبائن في شكل عمولات.
يتم توزيع منتجات الشركة في مبدأ التسويق الشبكي بواسطة الزبائن المشترين حيث يقوم المشتري بعمل الدعاية الشفهية للشركة ومنتجاتها ويحصل على عمولة نظير تسويقه لمنتجات الشركة وفق شروط معينة تختلف من شركة على أخرى.

بدء التسويق الشبكي في عام 1945 , كارل روهينبرج كان أول شخص بدأ طريقة التعويض ليسوق لمنتجاته الغذائية كان أسم شركته
the California Vitamin Company
في عام 1959, اثنان من موزعي المواد الغذائية - ريتش ديفوس وجي فان اندل - بدؤوا شركة اسمها ام واي تبيع مواد تنظيف ومن ثم اشتروا الشركة التي أسسها كارل في عام 1972. مستخدمين طريقة تعويض مطورة, هذه الشركة الصغيرة حقـقت نجـاحاً ملحوظاً عـبر شبكة قوية من الموزعين الأقوياء في جميع أنحاء الولايات الـمتحــدة الأمريكية . ديفوس وفان اندل حققا ثروة كبيرة . ومازالت الشركة الرائدة في التسويق الشبكي على مستوى العالم .حيث شركةAmway الآن من اكبر الشركات في التسويق الشبكي .
في عام 1994, أصبح كل منهما يملك حصة تقدر , ب 2.7 بليون دولار, حسب إحصائية مجلة فوربيز .
التسويق الشبكي كان لابد أن يدافع عن نفسه من الصورة السيئة وسوء الفهم من العديد من الناس لهذه الصناعة حيث أن الأمر التبس على الناس بينه وبين التجارة الهرمية السيئة . في عام 1979 شركة(AMWAY ) ربحت قضيتها ضد اللجنة الاتحادية الفدرالية. وأثبتت أن التسويق عن طريق الشبكات تجارة قانونية .وليست هرمية محتالة.

عشر سنوات بعد هذا القرار, اتفق كل من اللجنة الاتحادية الفدرالية و ورئيس رابطة المحامين في كل ولاية على أسس وقواعد توضح ماهو التسويق الشبكي النظامي وماهو ليس بنظامي .
الطريف في الأمر أن معظم شركات التسويق الشبكي الكبيرة بدأت تجارتها بطريقة البيع المباشر. بعد اكتشاف الطريقة المرعبة لنجاح التسويق الشبكي لشـركة ام واى وشركات أخرى ,اضطرت بعض شركات أخرى والتى تسوق بالطريقة التقليدية إلى دخول عالم التسويق الشبكي
وكانت الولايات المتحده ومازالت في المرتبه الاولى في التسويق الشبكي
حيث ينضم الى هذا المجال اكثر من 178 الف شخص اسبوعيا في الولات المتحده فقط !

مهما كانت السلبيات الموجوده والمنتشره في الولايات المتحده حول البيع المباشر , يواجه العاملسين في ذلك المجال تلك السلبيات بالعزيمه والاصرار والتحدي , ويتم حل تلك السلبيات بأيجابيات ممتازه جدا حيث مهما كانت السلبيات لا يغفل ابداً المروجين والمسوقين في هذا المجال عن الربح الكبير والنجاح المضمون في وقت اقل.
على سبيل المثال : اذا قيل لك انضم إلي هذا المجال وسيتم اعطائك ضمان لك على دخل معين شهرياً ، فلاشك أن هذا تغرير
لكن اذا قيل لك "أن هذا العمل يعتمد على ماتعطيه له من وقت وما تبذله فيه من مجهود ، وأنهم لا يستطيعون أن اضمن لك دخلاً معيناً ، وانما بالصبر والعمل الجاد تستطيع تحقيق مبالغ مجزية .. فأين التغرير هنا ؟! .
ومصطلح التسويف الشبكي في الولايات المتحده بإختصار شديد أنك تقوم بتسويق منتج معين أو سلعة معينة لأصدقائك ومعارفك وذلك نظير عموله محددة ، على أن يقوموا هم بدورهم بتسويق ذلك المنتج أو الخدمة إلى أصدقائهم ومعارفهم ؛ لكى يحصولوا على عمولة وهكذا.


أن التسويق الشبكى بصورته السابقة يعتبر أحد أنواع البيع المباشر ، والذى تقوم فكرته الأساسية على أن يذهب المنتج من المصنع أو الشركة إلى المستهلك مباشرة .
أنه يوجد خلط وتشابك كبير جدا بين التسويق الشبكى والتسويق الهرمى ؛ حيث أن كلاهما من الممكن أن يأخذ من الآخر .ويتم التغلب على تلك السلبيات في الغرب او تحديداً الولايات المتحده
وانه بكل بساطة يمكن للشركات العاملة فى التسويق الشبكى أن تتحول إلى التسويق الهرمى اذا لم تراعى الفروق بينهما .
أما التسويق الشبكي في الوطن العربي او التسويق عموما سواء الشبكي او الطريقه التقليديه
دائماً ما يتأثر العميل  بالسلبيات اكثر من الايجابيات
على سبيل المثال ان كانت الايجابيات 95% والسلبيات لا تتعدى الـ5%
فأنه يترك نسبة الايجابيات ويهتم بالسلبيات اكثر ويظل اياماً مشغولاً بتلك السلبيات


وعندما ينضم الى هذا المجال ولا يحقق فيه ارباح رائعه خلال 3 شهور فأنه يتجه نحو لعن تلك الشركات وان التسويق من المحرمات ويذهب لأهل الفقهه  كل هذا من اجل فشله وربما لو كان قد جلس مع نقسه قليلا لمده نصف ساعه , كان سيفهم ان الفشل بدأ من عنده ربما لم يتبع الطرق الصحيحه للعمل , ربما لم يبذل المجهود المناسب و ربما كان اختياره للشركه من البدايه كانت خطأ وان الشركه تتبع التسويق الهرمي
حيث يواجهه الوطن العربي تلك المشكله بسبب ظهور شركات الاحتيال المتبعه للنظام الهرمي وطثيراً مايقع الناس في ذلك الفخ



Post a Comment

Previous Post Next Post