تأثير التسويق الشبكي على الصناعة العالميه


        التسويق الشبكي أو البيع المباشر يعد الان من اهم الصناعات العالميه والتي ساعدت دول كثيره على نهوض اقتصادها وتقدمها ومن هذه الدول هي الصين والبرازيل وكوريا وماليزيا وقبلهم كانت الولايات المتحده حيث شهدت الولايات المتحده عقب الحرب العالميه الاولى كساد اقتصادي كبير ترتب على ذلك خسائر كثيره ولكن بعدها ظهر في الاربيعنيات من القرن العشرين شركه جديده خاصه بالتسويق او البيع المباشر بنظام حديث جدا ومنتجاتها كانت ادوات التجميل والتنظيف سميت تلك الشركة بـــ  كاليفورنيا فايتمينز.وقد كان التسويق الشبكي في بدايته بسيطاً, ولكنه تطور بمرور الوقت شيئاً فشيئاً؛ حتى عام 1979 حيث دخلت التكنولوجيا الحديثة في التسويق الشبكي.وهناك أكثر من (21000) شركة حول العالم تعمل بهذا النظام، ومنها شركات معروفة عالميا.





والأن قبل التطرق في اي مواضيع حول التسويق الشبكي سأضع تعريف بسيط لشرح وتوضيح التسويق الشبكي

           يعتمد التسويق الشبكي على تحويل المستهلكين أنفسهم إلى مسوقين أو موزعين؛ وذلك عن طريق تكوين مجموعه من الشبكات البشرية ينتشر عن طريقها المنتج بالاعتماد على ثقة الناس بعضهم لبعض وإقامة علاقة مباشرة بين الشركة والعميل، دون الحاجة إلى الوسطاء؛ والذين هم السبب الرئيسي في ارتفاع الأسعار وهدر الأموال على الدعايات, ففي التسويق الشبكي يكون العميل هو القائم بالدعاية والإعلان؛ ويأخذ عمولة على الدعاية الشفهية التي سيقوم بها، وبالتالي لا يكون هناك ارتفاع في الأسعار، ولا هدر للأموال بلا فائدة؛ وهذا هو سحر ومقصود به مبدأ المضاعفه الذي قام عليه التسويق الشبكي .. بل وقامت عليه البشرية كلها بأعدادها الهائلة والتي جاءت كلها من واحد هو صديقك او احد الاقارب ثم اصدقائهم او اقاربهم ثم عشرات فمئات فألوف فملايين فمليارات . فأنت تتحدث مع شخصين أو ثلاثة .. ثم هم بدورهم كل واحد سيتحدث مع شخصين أو ثلاثة وهكذا .. وفي وقت قصير تكون قد كسبت ملايين الناس ونشرت بينهم ما تريد توصيله . ولهذا فإن التسويق المباشر باعتماده على الانتشار الشفوي والشبكي يحقق طفرة هائلة في حياة الدول والشعوب والأفراد . في البداية .. أنت فقط الذي تعمل .. وبعد أن ينضم لك خمسة على سبيل المثال أصبح مجهودك ووقتك مقسوماً علىهم .. وبعد وقت قصير ستجد أن الخمسة أصبحوا 50 ثم 500 ثم 5000 .. ومن هنا فإن التسويق المباشر هو أقصر طريق لتحقيق الثروة وبأقل مجهود ممكن .. فهو قائم على مبدأ المضاعفة .. سواء في الدخل الذي تحققه أو في نمو واتساع أعمالك.




  •  وأليكم بعض الحقائق والارقام البسيطه التي تم احصائها حول التسويق الشبكي:


. – في كل أسبوع ينضم (175) ألف عضو جديد في أمريكا – فقط.
– وأكثر من (300) ألف عضو جديد في العالم أسبوعياً.
-يعمل (13) مليون شخص في أمريكا في التسويق الشبكي.
-ويبلغ عدد العاملين في التسويق الشبكي في العالم كله (53) مليون شخصاً.
-وإن هذا العدد لا يمثل سوى أقل من (0.1) من النمو المتوقع.
-التسويق الشبكي يحقق مبيعات تصل إلى (30) بليون دولار سنوياً.
-وسيصعد شيئاً فشيئاً لِيَصِلَ إلى (100) بليون دولار سنوياً.
-نسبة النمو خلال (10) سنوات الماضية (91% )
– يُتوقع أن يكون النمو خلال الـ(10)سنوات القادمة أكثر من النمو الذي حدث خلال الـ(50) سنة الماضية.
        وكما ذكرت بالأعلى عن الدول التي تقدمت ومنا ماليزيا التي تقدمت خلال ال50 سنه الماضيه بشكل ملحوظ جداً و ستظل التجربة الماليزية في مجال التنمية الاقتصادية ودخولها ماراثون النمور الآسيوية التي تنافس بقوة الاقتصادات العالمية الكبري مثالا يحتذي به وملجأ للعديد من الدول النامية التي تبحث عن مخرج من كبوتها الاقتصادية وتعثرها نتيجة لبعض التوترات السياسية والأزمات الأقتصادية المتتالية.


       ونظرا لأن هناك أوجه شبه كثيرة بين ماليزيا في الماضي والعديد من الدول النامية من حيث الأوضاع السياسية والاقتصادية القاسية لذ واجب التعرف علي بعض الصناعات التي كانت له آثر كبير في تنمية الناتج المحلي للدول وفي زيارة لـ الأهرام لدولة ماليزيا لحضور فاعليات المؤتمر الصحفي الذي عقدته إحدي أكبر المؤسسات العالمية الكبيرة الرائدة في مجال التسوق الالكتروني عبر الأنترنت للوقوف علي اهمية هذه الصناعة وتأثيرها علي زيادة الدخل القومي لدول العالم الثالث ومدي تأثيرها علي اقتصاديات الدول الناشئة والتي بدأت تأخذ منحني جديدا في مختلف الدول حول العالم انفرد الأهرام علي هامش المؤتمر بلقاء عدد من الخبراء الاقتصاديين الدوليين في مجال التسوق الشبكي بماليزيا الذين أكدوا أنه الحل الأمثل للخروج من المأزق الاقتصادي الذي امتد تأثيره الي الوطن العربي وحد من قدرته المادية علي مجابهة متطلبات الحياة اليومية في إيجاد بدائل اقتصادية جديدة وتوفير فرص عمل حقيقية ومربحة في نفس الوقت, لافتين الي أن الوضع الاقتصادي في الشرق الأوسط سيشهد طفرة حقيقية خلال الشهور القادمة بعد استقرار الأوضاع السياسية ستجعله أحد.


        أهم وابرز الأسواق في المنطقة بأكملها في هذا المجال, حيث اكد الخبراء في مجال التسويق الشبكي والمديرين التنفيذيين لإحدي المؤسسات العالمية الرائدة في صناعة التسويق الشبكي عبر الإنترنت, أن هذه الصناعة تعتبر احد الصناعات الحديثة التي تواكب التطور التكنولوجي الحالي مشيرين إلي أنها من الصناعات المهمة التي تعطيها الدول المتقدمة أهمية كبيرة لانها تعمل علي زيادة الدخل القومي لعدد كبير من البلدان حيث تحقق إجمالي عائدات بلغ حتي نهاية2012 نحو168 مليار دولار سنويا موضحين إلي أن عدم نجاح هذه الصناعة في اي دولة يتوقف علي جهل بعض المتعاملين في هذا المجال وعدم معرفتهم الكاملة بقواعد هذه التجارة وقلة القوانين المنظمة لها في هذه الدول مما يعرض كثيرين للوقوع فريسة للعديد من شركات النصب.


       وعن نجاح هذه الصناعة في الوطن ومستقبلها يري الخبراء في مجال التسويق المباشر والمديريين التنفيذيين لقطاع العمليات بكبري شركات البيع المباشر أنه بالرغم من مرور الشرق الأوسط بفترة من القلق والتوترات السياسية  والحروب والأزمات حتى الآن الا أنهم استطاعوا أن يحققوا نموا ملحوظا خلال الأعوام الماضيه, مما جعل الشركة تحرص علي الاستمرار بقوة خلال الفترة المقبلة, لافتا إلي أن أحد المعوقات التي واجهتهم في عدد كبير من الأسواق نقص القوانيين المنظم لعمل شركات البيع المباشر مما يعطي فرصة لشركات النصب أن تنمو مستغلة نجاح الشركات الكبري العاملة في هذا المجال.


         وأكدوا ايضاً أن هذه الصناعة في الوطن العربي تحتاج إلي حماية للشركات الجادة التي ترغب فعليا في الاستثمار الجيد حتي نحقق المرجوه منها مشيريين إلي أنهم يأملوا أن يكون ملف هذه الصناعة المهمة ضمن اهتمامات وزارة الصناعة العربية والتعريف بأهميتها, لافتين الي أن الشركة علي أتم الاستعداد للمشاركة في تقديم كل الدعم للوزارة من اجل تحقيق ذلك من خلال تبادل خبراتها في هذا المجال الحيوي مما يساعد علي تعزيز المنافسة في هذا القطاع ويوجد فرص عمل جديدة للشباب ويضاعف من استثمارات الدولة.


          قال باثمان سيناتيراجا أحد أهم خبراء التسويق الشبكي بماليزيا ومدير التسويق بالشركة " إن حجم تجارة البيع المباشر في ماليزيا وحدها يصل إلي نحو3 مليارات دولار لتحتل بذلك المركز الرابع علي مستوي العالم في هذا المجال لافتا إلي أن ظروف المواطنين الماليزيين كانت تتشابة إلي حد كبير مع ظروف المواطن العربي الآن" .

         مشيرا إلي انهم نجحوا كشركة كبري في هذا المجال ان يحققوا طفرة في السوق العربية من خلال تدريب مجموعات كبيرة من الشباب العربي علي التسويق الشبكي مؤكدا أن الكثيرين منهم موهوبون بالعمل ولديهم قدرة عالية علي الإقناع.
وأوضح باثمان أن الشركة تحدثت مع مسئولين حكوميين في بعض الدول العربية مؤخرا لوضع الضوابط
المنظمة لعمل شركات البيع المباشر مشددا علي أن الشركة لم تخرج من الشرق الأوسط ومستمرة في ضخ المزيد من استثماراتها خلال الفترة المقبلة.



  • فوائد التسويق الشبكى:

           لا يوجد أي مجال عمل شريف في العالم كله تستطيع من خلاله أن تحقق ثروة تصل للملايين  وبأقل مجهود وبدون أي مخاطرة أو مجازفة وبدون رأس مال كبير وضخم وفي فترة زمنية قصيرة  وباستثناء التسويق المباشر, لا يوجد أي مجال عمل في العالم كله يمنحك كل هذه العلاقات والمعلومات ويساعدك على بناء وتغيير شخصيتك للأفضل في هذا الوقت القياسي ، بل وبدرجة لم تكن لتتصورها في يوم من الأيام , لا يوجد أي مجال عمل في العالم كله يمنحك كل هذه الاستقلالية والقدرة على التحكم في أوقات عملك من خلال مبدأ " أنت مدير نفسك " وبعيداً عن عبودية الوظائف التقليدية , لهذا كله  ففرصة العمل بالتسويق المباشر متاحة للجنسين ومن كافة الأعمار وكافة التخصصات والمهن ومن لديه خبرة ومن ليست لديه خبرة .



Post a Comment

Previous Post Next Post